الـفـحـص الـمالـي الـنافـي لـلـجـهـالـة

Printer-friendly versionPDF version

إن أي منشأة تسعى لإجراء عملية مالية معينة تتعلق بشكل أو بآخر بمنشأة أخرى كعمليات الإستحواذ، الشراء، الإستثمار الجزئي أو المشاركة في مشروعات وتحالفات أعمال فإنه يجب عليها أن تتحقق من كافة الإفتراضات والمعطيات الخاصة بالعملية والمنشأة بشكل دقيق. الفحص المالي النافي للجهالة يؤمن مستوى ملائم من الثقة والإرتياح لكلا المنشأتين من خلال تحليل والتحقق من العمليات المالية، التجارية، التشغيلية والجوانب الإستراتيجية كذلك.


تشمل عمليات الفحص المالي النافي للجهالة في تيم ون التحقق من البيانات المالية الخاصة بالمنشأة/المشروع، السوق الذي تعمل فيه، التحقق من التكامل والإنسجام في طبيعة الأعمال، الأرباح القابلة للتحقق، التدفقات النقدية المستقبلية، القضايا التشغيلية والإستراتيجية وكذلك هيكلية العملية المالية المراد إنجازها.


التصميم, هيكلية العمل والمنهجية ...


يستطيع مستشارونا في تيم ون مساعدتكم من خلال تعزيز الفهم فيما يخص أعمال المنشأة أو المشروع محل النقاش وزيادة إحتمالية تحقيق العملية المالية لأهدافها والمساعده في تحديد وفهم عناصر النجاح الحرجة لتحقيق القرار الإستثماري الصحيح وبالتالي تحديد نقاط القوة التي من الممكن الإعتماد عليها ونقاط الضعف وتحديد الخيارات المثلى لحلها. تتضمن منهجيتنا في إنجاز مشاريع الفحص النافي للجهالة ما يلي:


فهم المتطلبات:

الآنية والمستقبلية والمتعلقة بالعملية المالية محل الفحص.


التخطيط :

لإنجاز المشروع بما يفي بمتطلباتكم في الوقت المحدد ومن خلال فريق العمل المؤهل ذو الخبرة في مجال العملية محل الفحص.


الأداءالتاريخي:

كمؤشر مهم لمدى تحقق الأهداف قصيرة وطويلة المدى من العملية.


الأداء المتوقع :

لتوفير درجة من الثقة في قدرة المشروع على تحقيق المخطط في ضوء مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs.


التحليل الأساسي :

لمصادر القوة والضعف والفرص والتهديدات (SWOT) المتعلقة بالمنشأة والسوق.


الإستنتاج والتوصيات :

من خلال التقرير عن الملاحظات وتوثيق التوصيات الخاصة بعملية التنفيذ.


القيمة المضافة :

تعتبر عمليات الفحص النافي للجهالة إحدى أشكال إدارة المخاطر، حيث يقوم مستشارونا بتحديد ودراسة المخاطر المؤثرة على نشاط المنشأة ومن ثم تقييم المترتبات المالية والعوامل الأخرى المؤثرة على كفاءة وإستمرارية النشاط ووضع الخطط وأخذ التدابير اللازمة لإلغاء أو تخفيف النتائج السليبة المحتملة. لتعظيم الفائدة من هذه الخدمة، تعمل تيم وَن لتكوين صورة واضحة وفهم شامل لجميع جوانب العمليات في المنشأة، بما في ذلك فحص الجوانب التالية:


  الجوانب القانونية  
  الوضع المالي الحالي والمتوقع.  
  الأنظمة والقوانين واللوائح المؤثرة.  
  استراتيجية وأهداف المنشأة.
  الوضع السوقي الحالي والمستقبلي